قضايا اردنية بحاجة الى مبادرات
بداية ماهي شروط و عوامل المبادرة :
1- المعرفة و الاطلاع على أحوال الناس في مختلف المناطق في المملكة و قد لا تكون هذه المعرفة موضوع اهتمام شخص أو جماعة أو هيئة ، يعني اللامبالاة.
2- الجرأة في طرح المبادرة المدرسوية التي تعتمد الارقام و الواقع و ظروف كل منطقة .
3- الكفاءة ، أي أن تكون لدى الشخص أو الهيئة أو الجماعة المقدرة على تحصيل الواقع و المستقبل على ضوء الظروف المتحة و الرغبة في العمل على تقديم البلد نحو الافضل .
4- قرو الحجة و الاقناع فعندما يكون المعني مثقفا واعيا صادقا مؤمنا بتقديم بلده نحو الافضل ، جريئا في طرح افكاره و لديه الحجة القوية بعرض الفكرة و الدفاع عنها تجاه المسئولين و مقدرته على التفاعل ، و الاقناع و تبادل الخبرات ، و عندما تكثر المبادرات والاقتراحات على طاولة المسئولين فأنهم يعرضونها على لجان لدراسة امكانية تطبيقها على الواقع مع بعض التعديلات و الاضافات و الالغاءات كل ذلك يجري تحت مبدأ الحوار و حرية الرأي والرأي الآخر و مفروض أن تساهم قيادات الأحزاب في طرح كل ما يفيد تقدم المجتمع و ليس مهمة الأحزاب المعارضة فقط دون طرح خطط موضوعية قابلة للتطبيق بعد اعدادها اعدادا صحيحا ، يعتمد الدراسة و الارقام و مجموعة المبادرات التي تأتي من كل صوب و ناحية سواء من الجهات الرسمية أو الحزبية أو النقابية أو البلديات أو رجال الفكر و الإدارة ، فسوف يكون رصيد كبير من الدراسات وا لمبادرات و الاقتراحات التي تساهم في فتح الآفاق و يزاد عليها ، بحيث تساهم جميعها في صياغة خطة تنمية للأردن ، في جميع النواحي الاجتماعية و الاقتصادية و التعليمية و السياسية و الادارية و في هذا المجال فان فتح مكاتب لدراسة اوضاع المجتمع في كل اقليم من الاقاليم الثلاثة و على ضوئها توضع الخطط و حبذا لو ساهمت الجامعات و الأحزاب و النقابات والنوادي و البلديات و رجالات الفكر و الإدارة بذلك ، و من الجدير بالذكر أن هناك مجاللات كثيرة في الأردن تحتاج الى مبادارات من المعنيين تقدم الى مجالس الاقاليم لتدرس و تناقش و يتحصل منها خطة عمل تطبق على الواقع و من هذه المجالات :
1- التربية الدينية و توظيف الدين لخدمة المجتمع.
2- التربية الوطنية و خلق المواطن الصالح .
3- التسرب من المدارس ، اسبابه و طرق علاجه .
4- توجيه التعليم حسب حاجة السوق المحلي و العربي .
5- تحسي وضع المعلمين .
6- العمل على تدريس الثقافة القانونية و المرورية و المواطنة الصالحة في المدارس في المراحل الدراسية المختلفة .
7- المعاقون في الأردن و حل مشكلاتهم.
8- العشائرية و التعصب العشائري و اثر ذلك على خلق المواطن المدني المتحضر.
9- الحزبية و معنى كلمة الحزب و الحزبية و رسالة الأحزاب و اهميتها في تطور الحياة السياسية.
10- ائمة المساجد و هم كثر ، و لكنهم غير مؤهلين دينيا و علميا و ثقافيا ، و خطابهم لا يجاري تطور المجتمع بل يجتر الماضي ، و دور وزارة الاوقاف لمعالجة الموضوع.
11- معالجة حوادث السير الكثيرة و وضع الدراسات اللازمة.
12- دراسات حول اسباب الفقر و ايجاد الحل له .
13- اقتراحات لمعالجة البطالة على ضوء تجارب الآخرين .
14- الواسطة و تطورها و نتائجها و أثرها على ثقة المواطن بالحكومة و ضرورة تطبيق القوانين و الأنظمة على الجميع .
15- نفسية المسئول في الحكومة و العوامل التي تؤثر على أدائه و رفع مستواه لخدمة الدولة و ليس العشيرة.
16- توضيح الصيغة السلمية لتعامل المواطن مع الحكومة ، و اقتراحات حول قوانين الأحزاب و الانتخاب و مكافحة الفساد .
17- أموال الحكومة في ذمة الكثير من المواطنين و عدم دفعها و لماذا و ما هو الحل ؟!
18- الرشوة و الحالة النفسية و التربية و لماذا ، و كيف يمكن الحد منها دراسة نفسية و تربوية .
19- السجون ، ماهي رسالتها ؟ و هل لها دور اجتماعي ؟ و اقتراحات حول تطويرها.
20- العلاقة بين المواطن و الشرطي من رجال الامن العام و كيفية التعامل لما فيه المصلحة و ليس التخويف و الرهبة.
21- الاعتقال لأي شخص من قبل الحكومة كيف و لماذا ؟ و المعاملة و تحديد اسباب الاعتقال بموجب القوانين و الأنظمة .
22- التهريب كيف و لماذا ؟ اسبابه و طرق معالجته ؟
23- المتقاعد المدني ، و العسكري ، حالته النفسية ، تحول حياته ، كيفية التعامل معه و العلاقة بينه و بين عائلته و مجتمعه و امكانية الاستفادة من خبراته.
24- موظفوا البلديات كيفية رسم اعمالهم و تحسين ادائهم و الضبط و الربط في عملهم و يظهر ذلك من خلال نظافة المدينة و الدوام المنظم و مهمة موظف البلدية خدمة الناس بنشاط.
25- مقارنة بين رئيس البلدية المنخب و رئيس البلدية المعين و دراسة توضح الظروف و الأداء و التعامل للوصول الأفضل.
26- النائب ، واجبه تجاه مجتمعه ، تجاه الحكومة ، تجاه وظيفته ، و الشروط التي يجب توافرها في النائب حيث يقبل ترشيحه "هناك شروط موضوعية" ، بحيث يكون النائب ناجح في أداء واجبه .
27- علاقة النائب مع زميلة النائب ، و مع الوزير و الحكومة و منطقتة و الشعب الاردني بشكل عام و عليه أن يقدم تقييما لعمله خلال الاربع سنوات لناخبي منطقته في دراسة تحفظ في ارشيفات مجلس النواب و المنطقة التي يمثلها النائب لتكون مرشدا لمن بعده .
28- النواب يقضون 50% من اوقاتهم من مناطق انتخابهم .
29- يكون لدى المحافظين دراسة شاملة عن كل قرية و موقع و حي .
30- الوزراء و المحافظون و غيرهم يرتدون الخاكي و ينزلون الى الميدان.
31- ضبط دخول غير الاردنيين الى البلاد بوثائق رسمية و معرفة محل اقامة كل واحد منهم مع مراعاة التأكد من فحوصهم الطبية .
32- زراعة الاشجار المثمرة و الحرجية و تخضير الأردن .
33- تشجير جوانب الطرق بالاشجار الحرجية .
34- تشجيع السياحة الداخلية في الأردن ليتعرف الناس على بلادهم .
35- الاقتصاد في استعمال المياه في الأردن .
36- زراعة الحبوب في الأردن و لماذا تراجعت ؟ و اقتراحات لمعالجتها و الأردن اصلا بلد زراعي .
37- الأردن من افقر الدول من حيث المياه و ما هو الحل ؟
38- الأردن من افقر الدول بالبترول ، و ما هو الحل ؟
39- مكافحة التصحر و امكانية زراعة الاشجار الحرجية على حدود المنطقة المأهولة تفصلها عن المنطقة الصحراوية .
40- الوسط و الجنوب و حاجته الى تسارع أكثر في التقدم ليلحق الشمال و يتحقق النمو و التقدم للجميع ، العمل على نقل بعض وحدات الجيش و القوات المسلحة الى مناطق جنوب الأردن للمساهمة في الاعمار و تحسين الوضع الاقتصادي.
41- كيف يساهم الاغنياء جدا في تحسين معيشة الفقراء جدا .
و هناك الكثير من المبادرات لمن اراد خدمة الوطن و الشعب .