الثقافة عند العرب منقوصة في المناهج
منذ المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانويه والجامعية وما بعدها من شهادات على امتداد الوطن العربي والثقافة التي تدرس والمعلومات التي تعطى منذ الحرب العالمية الاولى حتى اليوم وعلى مدى ما يفارب من مائة عام والثقافة العربية منقوصه حيث انها من جهة الثقافة تركز على اداب وثقافة واديان العرب دون معرفة الثقافات العالمية والديانات الاخرى وعادات وتقاليد الشعوب الاخرى واسباب نهوضها وتقدمها فمثلا لا تدرس الاشياء التالية :-
1- الدين اليهودي نشأته ومبادئه وأهدافه ومضمونه وما قدمه للانسانية وانتشاره وما هي كتبه .
2- الدين المسيحي ,نشأته ومبادئه وأهدافه ومضمونه وما قدمه للانسانية وانتشاره وما هي كتبه
3- الدين البوذي ,نشأته ومبادئه وأهدافه ومضمونه وما قدمه للانسانية وانتشاره وما هي متبه وأثره في النهضه الاقتصادية الحاليه في اليابان .
4- دين زرادشت , نشأته ومبادئه وأهدافه ومضمونه وما قدمه للانسانية وما هي كتبه .
5- دين كونفوشيوس . نشأته ومبادئه واهدافه ومضمونه وما قدمه للانسانية وما هي كتبه وأثره في النهضه الاقتصادية الحاليه في الصين .
6- أفكار فلاسفة اليونان مثل سقراط وأرسطو وافلاطون وغيرهم وماذا قدمته للعالم وأثرها على الافكار والديانات اللاحقة وتأثير الفلسفة اليونانية في العالم عامة وعلى العرب خاصة .
7- افكار الفراعنة وما هي مبادئهم وتعاليمهم وفكرة البعث بعد الموت عندهم والثواب والعقاب وأثر ذلك على المعتقدات الاخرى في العالم بما فيها الافكار والمعتقدات عند العرب .
8- أثر المعتقدات الدينية في أي مكان على تطور الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة الناس .
9- افكار حمورابي وقبله الاكاديون والاشوريون والمباديء التي دعا اليها حمورابي في تنظيم المجتمع وما نتج عن ذلك من قوانين وأنظمة ساهمت في خدمة المجتمع وما نتج عن ذلك من قوانين وانظمة ساهمت في خدمة المجتمع ومدى تأثير هذه الافكار والمباديء على الاجيال اللاحقة وماقدمته للانسانية .
10- أفكار الاراميين والفينيقيين والادوميين والمؤابيين والانباط والكنعانيين والسريانيين والحثيينوالعبرانيين التي انتشرت في بلد الشام وحدودها الطبيعية وما قدمته هذه الافكار والحضارات للمجتمع الشامي والبلاد المحيطة وكل هذه الحضارات وديانات هذه الاقوام وما اثرت في افكار الناس وخلقت العادات والتقاليد حيث ان مجموع هذه الحضارات مع حضارة الرومان الذين حكموا بلاد الشام وما وضعوا من قوانين لعبت ادوارا فعاله في خلق مجتمع الشام بحدودها الطبيعية وما حولها من بلدان والرصيد الحضاري التي خلقته هذه الاقوام في بلاد الشام .
11- علاقة سكان بلاد الشام من العرب والمسيحين قبل ظهور الاسلام وسكان بلد الرافدين العرب المسيحيين قبل ظهور الاسلام بالعرب في جزيرة العرب من حيث العلاقات والتجارة والثقافة والديانات والعادات والتقاليد وبالتالي دور هؤلاء العرب المسحيين في الشام والعراق في التعاون مع العرب المسلمين الذين جاؤوا من الجزيرة العربية وطبيعة العلاقة بينهم قبل ظهور الاسلام وبعد انتشار الاسلام في الشام والعراق وتعامل الدين الاسلامي مع العرب المسيحيين من بلاد الشام والعراق .
12- ان كل بند من البنود اعلاه وغيرها يحتاج الى كتاب مؤلف من علماء مختصين قادرين على تتبع تاريخ هذه الاقوام وعقائدها ودياناتها وعلاقتها مع بعضها البعض ومع العرب والمعروف ان العلاقة بين هؤلاء امتدت الاف الاعوام وكان هناك تعاون وعلاقات قوية .
13- ما مقومات التقدم العلمي والتكنولوجي عند العرب اسوة بالدول المتقدمة .
ان معرفة الانسان العربي بهذه المعلومات توسع افقه الثقافي والفكري ويدرك تماما ان هذه الاقوام لعبت ادوارا فعاله في تاريخ هذه المنطقه ولا تزال الاثار باقية وان معرفة هذه الثقافات والمعلومات من خلال تدريس هذه الثقافة في المناهج العربية يوسع افق الانسان العربي ويجعله يدرك قيمة الاخر ويحترم الرأي الاخر ويقر ويعترف بدور الاخرين في بناء الحضارة العالمية مع الاشارة الى ان العرب سابقا وحاليا هم مساهمون في هذه الحضارة مع الاخرين وأنه ليس الطرف الوحيد الذي بنى الحضارة الموجوده وانما جاء عمله ليكمل عمل غيره من الشعوب والاقوام واذا ما عرفنا كما تقول المعلومات ان عمر البشؤية على وجه الارض بحدود 450 مليون سنه والعالم يعيش ويدبر شؤونه –كل مجتمع حسب ظروفه – ومدى تعاونه مع الاخر ودور الحكماء في تطوره .ثم هناك نقطة يجب الاشارة اليها على ضوء الرقم أعلاه 450 مليون سنه عمر البشريه ,ان الدين اليهودي ظهر قبل 3000 سنه والدين المسيحي ظهر قبل 2000 سنه والدين الاسلامي ظهر قبل 1430 سنة واذا ماقيس هذا الزمن بكليته فنجد ان ثلاثة الاف سنه تقريبا ومع ذلك فقد شاهدنا الحروب الدينية الكثيرة الكثيرة بين اليهود واليهود وبين المسيحيين والمسيحيين وبين المسلمين والمسلمين وبين اليهود والمسحيين وبين المسيحيين والمسلمين وهذه الحروب لا تعد ولا تحصى والسبب هو التعصب الديني وضيق الثقافة وعدم تقبل الغير متناسين ان العالم عاش قبل الاديان الثلاثة 450 مليون سنة مطروحا منها 3000 عام وهي عمر الاديان السماوية الثلاث واستطاعت البشرية تدبير امورها واخيرا المطلوب من الكتاب والفلاسفة والعلماء من الاديان الثلاثة توضيح هذه الامور والترفع عن التعصب واحترام الاخر ودينه ومعتقداته وان العالم اصبح قرية صغيره بفضل العلوم والتكنولوجيا والاختراعات وكلها يستعملها الانسان اينما وجد ويعترف بفاعليتها وان العلم اصبح العامل الاساسي في الحياة ولا مجال للتعصب لقومية معينه او دين معين او مذهب او معتقد , مع الاشارة الى ان جوهر أي دين ظهر على الارض هو الايمان بقدرة الله وان الله وهب العقل للانسان ليدبر شؤونه ومن ثم العمل على تنظيم الحياة في المجتمع من حيث العلاقة الاسرية والعائلة والابناء والاباء والاحفاد والارث وعلاقات افراد العائلة والاسرة ومن ثم تنظيم علاقات المجتمع بموجب القوانين التي توضح وتنبثق من جوهر الدين ولا تتعارض مع جوهر الديانات والقصد هو سعادة الانسان في هذه الحياة في اطار الاخلاق الفاضلة والسلوك الحسن واحترام الاخر , ويقينا اذا ما وصلت هذه الثقافة المطلوب تثبيتها في المناهج الدراسية في البلاد العربية واذا نجحت فسوف تخرج الانسان العربي المثقف الواعي الذي ينظم نفسه ومجتمعه ويتعاون مع ابناء المجتمعات الاخرى لما فيه نفع الانسان والانسانية وفي ضوء هذه المباديء التي اذا انتشرت لدى شعوب وامم العالم فسوف يصل العالم وتصل الانسانية الى الاستقرار والتعاون لما فيه الخير بين الامم والشعوب والافراد ومن ثم يتحقق العدل والسلام في العالم وقديما قال الفيلسوف اليوناني ارسطو قبل ظهور الديانات السماوية الثلاث (لكي تكون سعيدا عليك ان تكون فاضلا ) علما بأن الهدف من المباديء والمعتقدات والديانات في هذا العالم هو اسعاد الناس في هذه الحياة .